مملكه سبيس باور للفتيات
مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع PKEmBy
مملكه سبيس باور للفتيات
مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع PKEmBy
مملكه سبيس باور للفتيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةآلبوآبهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ラブライブ!
ٱميّرۂ نِشَيَطِۂ
ٱميّرۂ نِشَيَطِۂ
avatar


وِطِنَے وِطِنَے : السعوديه
نِقِآِطِے نِقِآِطِے : 11369
مِشَآِرِكَآتِے مِشَآِرِكَآتِے : 70
تِقَيِمِآَتِے تِقَيِمِآَتِے : 45

مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع Empty
مُساهمةموضوع: مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع   مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع Emptyالإثنين مارس 17, 2014 3:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواتي طالبات المرحله الثانويه
ثالث ثانوي ...أقدم لكم شرح مميز لقاعدات ثالث ثانوي انجليزي للفصل الثاني بالعربي ...لسهوله
فهمها ومراجعتها عند الحاجه ...اتمنى لكم التوفيق والنجاح ..


Unit : 1 Lesson: 3

The Past Tense vs. The Present Perfect

أولا: الزمن الماضي The Past Tense)):
يستخدم هذا الزمن مع الحدث الذي يحدث في الماضي وفي هذا الزمن لا يوجد فرق بين المفرد والجمع ويكون الماضي بإضافة ed أو بكتابة الفعل في الماضي إذا كان شاذا....
ترتيب الجملة / ....... + الفعل + الفاعل
S + V + ……………..
مثال : She cooked the lunch.
I went to school yesterday.

ثانيا : زمن المضارع التام The Present Perfect )
يتميز هذا الزمن بوجود (has / have ) وبعدها نكتب التصريف الثالث للفعل , ويكون ترتيب الجملة كما يلي:
..........+ التصريف الثالث + ( hasأو have ) + الفاعل
S + ( has/ have ) + ( p.p) +……
مثال : She has cooked the lunch.
I have gone to school.
ملاحظة / تستخدم has مع الفاعل المفرد و الضمائر He / She / It
تستخدم have مع الفاعل الجمع والضمائر They / We / You / I
Forming Questions (Past Tense) تكوين السؤال
يتم تكوين السؤال حسب نوع الجملة , وهناك نوعان :
النوع الأول :
أن تحتوي الجملة على أحد الأفعال ( was , were ) :
مثال : الفعل الأساسي + الفعل المساعد + الفاعل
The stories were written .
عند السؤال في هذه الحالة (1) نبدأ بأداة الاستفهام مثل : When ……
(2) نضع الفعل المساعد ( were كما في المثال )
(3) نضع الفاعل The stories
(4) نضع الفعل الأساسي written
وهكذا يكون ترتيب السؤال : الفعل الأساسي + الفاعل + الفعل المساعد + أداة الاستفهام
When were the stories written ?
النوع الثاني :
أن تحتوي الجملة على الفعل في الزمن الماضي :
مثال : بقية الجملة + الفعل + الفاعل
She cleaned her room.
عند السؤال في هذه الحالة (1) نبدأ بأداة الاستفهام مثل : When ……
(2) نضع الفعل المساعد ( did ) لأن الفعل منتهي بـ ( ed )
(3) نضع الفاعل she
(4) نضع الفعل بعد حذف (ed ) ï clean
وهكذا يكون ترتيب السؤال : بقية الجملة + الفعل الأساسي + الفاعل + الفعل المساعد + أداة الاستفهام
When did she clean her room ?



ملاحظة : أدوات الاستفهام:
- What للسؤال عن شيء
- Where للسؤال عن المكان
- When للسؤال عن الزمن
- Howبمعنى (كيف) وكذلك يمكن استخدامها للسؤال عن العدد( How much / How many)
- Why للسؤال عن السبب وتبدأ الإجابة بbecause
- Who للسؤال عن الشخص

المبني للمجهول Passive ( Past Tense )
يكون رأس السؤال ( Change into Passive ) أي حولي إلى مبني للمجهول وفي هذه الحلة لابد ان ننظر إلى زمن الجملة .... هنا ماضي
مثال : Amal burned the cake
خطوات الحل :
1- نبدأ بتحديد أجزاء الجملة : الفاعل ïAmal الفعل ïburned المفعول بهïthe cake
2- نضع المفعول به في البداية
The cake
3- نكتب was إذا كان المفعول به مفرد , أو نكتب were إذا كان المفعول به جمع , وهنا المفعول به مفرد
لذلك نكتب was
was The cake
4- نضع الفعل في التصريف الثالث ( p.p ) , هنا burned
The cake was burned
5- نكتب by ثم نكتب الفاعل إذا كان اسم by Amal
The cake was burned by Amal.
6- وهكذا يكون الترتيب
O + was / were + ( p.p) + by S

If-clause ( Past Tense )

تستخدم قاعدة If لتخيل حدوث شيء لم يحدث ولا يمكن أن يحدث وتتكون الجملة من قسمين , القسم الأول يحتوي على If ويكون الفعل ماضي وينتهي دائما بفاصلة
الفعل الماضي + الفاعل + If
If Shakespeare lived today ,
أما القسم الثاني فيحتوي على would والتي يأتي بعدها الفعل الأصلي بدون إضافة
بقية الجملة + الفعل الأصلي +would + الفاعل ,
If Shakespeare lived today, he would use different English
ملاحظة : الفعل المساعد مع If هو were
If I were you, I would study English.


Past Perfect الماضي التام
* تكون الصيغة في هذا الزمن : مفعول به O + التصريف الثالث (p.p ) + had + الفاعل S
مثال: Ali had written the homework.
They hadvisited Ahmad.
عندما يطلب منك التحويل للمبني للمجهول ( Change into Passive ) نتبع الخطوات التالية :
1- نبدأ بتحديد أجزاء الجملة : الفاعل ïAli الفعل ïwritten المفعول بهïthe homework
2- نضع المفعول به في البداية
The homework
3- نكتب had
had The homework
4- نضيف been
been had The homework
5- نضع التصريف الثالث ( p.p )
written been had The homework
6- نكتب by ثم نكتب الفاعل إذا كان اسم by Ali
written by Ali. been had The homework
7- وهكذا يكون الترتيب
O + had been + ( p.p) + by S

After / Before

تستخدم هاتان الكلمتان عند الحديث عن حدثان وقعا في الزمن الماضي ولكن أحدهما وقع قبل الآخر
أولا: after
معناها( بعد) وتستخدم مع الحدث الأول والذي يحتوي على ( التصريف الثالث +had ) تبعا للصيغة التالية:
After + S +had ( p.p ) , S +V( past ) ……
After Shakespeare had written many plays , hedied .
إذا كانت after في البداية : لابد من وجود الفاصلة في الوسط ويكون زمن الفعل بعد الفاصلة ماضي
ثانيا: before
معناها( قبل) وتستخدم مع الحدث الثاني والذي يكون الزمن فيه ماضي تبعا للصيغة التالية:
Before + S +V( past ) , S +had ( p.p ) ……
BeforeShakespearedied , hehad written many plays.

إذا كانت before في البداية :
لابد من وجود الفاصلة في الوسط ويحتوي القسم الثاني على ( التصريف الثالث +had )
طريقة السؤال :
صححي الفعل ( Write the correct form of the verb ) الأمثلة كتاب التمارين (ص 5 A )
اختاري (Choose ) أو غيري الترتيب ( Change the order ) وفي هذه الحالة نقوم بكتابة ما بعد الفاصلة في البداية .Shakespearehad written many plays beforehedied

Reported Speech الحديث غير المباشر

تحويل الجملة :
مثال: “ She said, “ Ahmad lived in Jeddah
*خطـــوات الحل:
1- بما أنها جملة نكتب في البداية She said that بدون فواصل وأقواس ويمكن الاستغناء عن كلمةthat
2- نقوم بتغيير زمن الفعل كما يلي:

Past Tense à had (p.p)الماضي


( has /have)(p.p) à had(p.p)


( has/ have)been(p.p) à hadbeen(p.p)

الفعل هنا في هذه الجملة lived ماضي ونقوم بتغييره إلى had lived
3- تتغير الضمائر تبعا لتغير الفاعل

.She said ( that ) Ahmad had lived in Jeddah

تحويل السؤال :
أولا:الأسئلة التي تبدأ بأداة استفهام:
مثال : “ Where have you lost your book? “
*خطـــوات الحل:
1- بما أنه سؤال نكتب في البداية She asked بدون فواصل وأقواس
2- نكتب أداة الاستفهام الموجودة في السؤال where She asked
3- نقوم بتغيير الضمير ß you I وكذلك نغير موقعه ( يكون بعد أداة الاستفهام مباشرة )

where I She asked

4- نقوم بتغيير الزمن ... هنا have lost , نقوم بتغيير have وتحويلها إلى had

where I had lost She asked

5- نقوم بتغيير الضمائر... هنا ß your my

where I had lost my book. She asked

ثانيا:الأسئلة التي تكون الاجابة عليها ( Yes/ No ):
مثال : “Did Dickens write novels ? “
*خطـــوات الحل:
1- بما أنه سؤال نكتب في البداية She asked if بدون فواصل وأقواس..
2- نقوم بحذف الفعل المساعد ( Did في هذا السؤال) ثم نكمل كتابة السؤال

She asked if Dickens

3- نقوم بتغيير زمن السؤال ( هنا الزمن ماضي ) لذلك نحوله إلى ( التصريف الثالث + had )

ß write had written


She asked if Dickens had written novels.

** ملاحـــظة:
نقوم دائما بتغيير الضمائر تبعا لتغيير الفاعل :
إذا كان الفاعل مذكر نستخدم الضمير He وفي الملكية نستخدم his
إذا كان الفاعل مؤنث نستخدم الضمير She وفي الملكية نستخدم her
إذا كان الفاعل جمع نستخدم الضمير They وفي الملكية نستخدم their
إذا كان الفاعل مخاطب نستخدم الضمير You وفي الملكية نستخدم your
إذا كان الفاعل متحدث مفرد نستخدم الضمير I وفي الملكية نستخدم my
إذا كان الفاعل متحدث جمع نستخدم الضمير We وفي الملكية نستخدم our





Unit : 1 Lesson: 7




* إضافة S :
1- معظم الأفعال نضيف لها s في نهايتها , مثلا : eat + s = eats
2- بعض الأفعال نضيف لها es وذلك يعتمد على نهاية الفعل , إذا انتهى الفعل ( ch / sh / s/ o/ x /z)
أمثلة : teach + s = teaches / finish + s = finishes

cross + s = crosses / go + s = goes / fix + s = fixes

3- عندما ينتهي الفعل بحرف Y هناك حالتان:
أ/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف علة ( a – e –i –o –u ) : في هذه الحالة نضيف s
مثلا: play + s = plays
ب/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف ساكن: في هذه الحالة نحذف Y ونضيف ies
مثلا: study + s = studies

* إضافة ed :
1- معظم الأفعال نضيف لها ed في نهايتها , مثلا : work +ed = worked
2- إذا انتهى الفعل بحرف e , فإننا في هذه الحالة نضيف فقط d : مثلا : use +d = used
3- عندما ينتهي الفعل بحرف Y هناك حالتان:
أ/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف علة ( a – e –i –o –u ) : في هذه الحالة نضيف ed
مثلا: pray + ed = prayed
ب/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف ساكن: في هذه الحالة نحذف Y ونضيف ied
مثلا: study + s = studied
4- إذا كان الفعل منتهي بحرف ساكن مسبوق بحرف علة : نكرر الحرف الساكن ونضيف ed
مثلا: stop + ed = stopped

* إضافة ing :
1- معظم الأفعال نضيف لهاing في نهايتها , مثلا : eat + ing = eating
2- إذا انتهى الفعل بحرف e , فإننا في هذه الحالة نحذف e ثم نضيف ing : مثلا : use +ing = using
3- إذا كان الفعل منتهي بحرف ساكن مسبوق بحرف علة : نكرر الحرف الساكن ونضيف ing
مثلا: stop + ing = stopping


جمع الأسماء

* تحويل الاسم إلى جمع ( إضافة S ):
1- معظم الأسماء نضيف لها s في نهايتها , مثلا : book + s = books
2- بعض الأسماء نضيف لها es وذلك يعتمد على نهاية الاسم , إذا انتهى الاسم بـ ( ch / sh / s/ o/ x /z)
أمثلة : watch + s = watches / crash + s = crashes

bus + s = buses / tomato + s = tomatoes / box + s = boxes

3- عندما ينتهي الفعل بحرف Y هناك حالتان:
أ/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف علة ( a – e –i –o –u ) : في هذه الحالة نضيف s
مثلا: boy + s = boys
ب/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف ساكن: في هذه الحالة نحذف Y ونضيف ies
مثلا: country + s = countries
4- إذا انتهى الاسم بحرف ( fe / f ) نحذفها ونضيف ves
مثلا: wolf + s = wolves
life + s = lives

استخدام أدوات الترقيم



هناك تسع حالات وهي:
1- بداية أي جملة , مثلا : We can drink fresh water.
2- أسماء الأشخاص, مثلا : Ahmad Al-Ali is a reporter.
3- ألقاب الأشخاص, مثلا : King Abdul Aziz was a great leader.
4- اللغــات , مثلا : English, Arabic , French, Spanish, German
5- أسماء الأماكن , مثلا : King Fahd Street / Makkah / Saudi Arabia / The Red Sea
6- الكلمات المهمة في العناوين ( قطعة / جريدة / مجلة /كتاب ) مثلا : The Sources of Water
7- الأشهر, مثلا : January , February , Ramadan, Muharam
8- الأيام, مثلا : Saturday , Sunday , Monday……
9- الضميرI


* ثانيا : النقطة (Full Stop ):
هناك ثلاث حالات وهي:
1- نهاية أي جملة , مثلا : We can drink fresh water.
2- الاختصارات, مثلا : Mr. / Mrs. / K.S.A. /
3- الرموز الدالة على الوقت, مثلا : a.m. / p.m.


* ثالثا : الفاصلة العليا (Apostrophe ' ):
لها حالتان وهما:
1- للدلالة على الملكية وهي نوعان:
أ/ أن يكون الاسم مفرد وهنا نضع الفاصلة وبعدها نضيف s
مثلا: book. This is the boy's
ب/ أن يكون الاسم جمع وهنا نضع الفاصلة بعد s
مثلا: book.This is the boys'
2- الاختصارات, مثلا : He is ð He's / It is ð It's


* رابعا : الفاصلة (Comma , ):
لها سبع حالات وهي:
1- عند التعداد , مثلا : I like reading , drawing , writing and swimming.
2- بعد كتابة الكلمات الانتقالية , مثلا : First , / Then , / Finally ,
3- عند استخدام ( When / After / Before / If) في بداية الجملة مثلا :

Before Shakespeare died,he had written many plays.

4- قبل ( too ) في نهاية الجملة , مثلا : He likes oranges. He likes apples ,too .
5- عند كتابة أسئلة ملحقة بجملة ( ( Tag Questions , مثلا :

He speaks French,doesn't he ? - Yes , he does.

6- لفصل الأرقام أكبر من ألف مثلا : 000,0002, / 000,50 / 563 ,1
7- في مواقع خاصة من الرسالة , مثلا : Dear Sir, / Yours Faithfully,


استخدام أدوات الربط


* أولا : and :
تستخدم للربط بين جملتين متشابهتين ومناها ( و ) , مثلاً:

Flying is enjoyable. + It saves time.


ðFlying is enjoyable andit saves time.

* ثانيا : but :
تستخدم للربط بين جملتين مختلفتين ومعناها ( لكن ) , مثلاً:

Flying is enjoyable. + It is dangerous.


ðFlying is enjoyable butdangerous.

* ثالثا : or :
تستخدم للتخيير بين شيئين ومعناها ( أو ), مثلاً:

You can go by plane. + You can go by train.


ðYou can go by plane ortrain.






Unit : 2 Lesson: 3



Transitive verbs vs. Intransitive verbs


الأفعال المتعدية واللازمة:
تنقسم الأفعال في اللغة الإنجليزية إلى نوعين هما :
1- الأفعال المتعدية (Transitive verbs ):
وهي الأفعال التي تحتوي على مفعول به ويرمز لها بالرمز ( vt)

ترتيب الجملة / مفعول به+ الفعل + الفاعل


S + V + O.


مثال : She writes the homework.


وتتميز الأفعال المتعدية بإمكانية تحويلها إلى حالة المبني للمجهول ( نظرا لوجود المفعول به )

O +H.V + ( p.p)


e.g. The homework waswritten .


1- الأفعال اللازمة (Intransitive verbs ):
وهي الأفعال التي لا تحتوي على مفعول به ويرمز لها بالرمز ( vi)

ترتيب الجملة / الفعل + الفاعل


S + V


مثال : She goes to school.


ونظرا لعدم وجود المفعول به فإن الجملة المحتوية على فعل لازم لا يمكن تحويلها إلى حالة المفعول به





Using Commas with “ who , which and that “


استخدام الفواصل


عند احتواء الجملة على شبه الجملة المبدوءة بـ“ who , which and that “فان لها حالتان :
1- إضافة الفواصل :
يعتمد إضافة الفواصل على معنى الجملة حيث يمكن إضافة الفواصل في حالة إمكانية حذف شبه الجملة المحتوي على “ who , which and that “

مثال : Nada who lives in Abhais my friend.

معنى الجملة / ندى التي تعيش في أبها هي صديقتي , نحاول حذف المقطع who lives in Abha فيكون المعنى / ندى هي صديقتي , وهكذا نلاحظ أن المعنى لم يتغير , لذلك يمكن إضافة الفاصلة وكتابة الجملة مرتين كما يلي:
ا/ نكتبها مع إضافة الفواصل: Nada ,who lives in Abha,is my friend.
ب/ نكتبها مع حذف المقطع : Nada is my friend.

2- عدم إضافة الفواصل :
في حالة عدم إمكانية حذف شبه الجملة المحتوي على “ who , which and that “أي إذا كان المقطع جزء من الجملة ولا يتم المعنى إلا به , فإننا لا نضيف الفواصل

مثال : There is no animal which has three legs.

معنى الجملة / لا يوجد حيوان بثلاثة أرجل , ولو حذفنا المقطع سيكون المعنى لا يوجد حيوان , وهذا غير صحيح لذلك لا يمكن حذف المقطع لأنه جزء من الجملة..





Unit : 2 Lesson: 6



Taking out “ who , which and that “


اختصار شبه الجملة المبدوء بـ“ who , which and that “


إذا كان شبه الجملة مبني للمجهول أي يحتوي على:
التصريف الثالث + الفعل المساعد + { who /which /that } + الفاعل

S+ { who /which /that } + H.V + (p.p)

فإننا أحيانا يمكن أن نختصره وذلك بحذف كلمة “ who , which and that “ والفعل المساعد الذي يليها بدون ان نضيف أي فواصل أو تغيير في المعنى....


مثال : The house, which is built in 1998, is very big.


The house which is builtin 1998 is very big.


The house builtin 1998 is very big.


كما لاحظنا في المثال السابق : وجود which يليها الفعل المساعد is ولذلك قمنا بحذفهما من الجملة
أهم الأفعال المساعدة / was –were –is –are

( Verb +ing ) or ( Verb )



الأفعال مع ing والأفعال بدون ing


- إضافة (ing ) :
يوجد مجموعة من الأفعال التي لابد ان يتبعها الفعل مع إضافة ( ing ) إليها ,وهذه الأفعال هي:

be keen onمتميز في/ بارع في


considerيفكر / يعتبر


keep on يستمر


think aboutيفكر في


أمثــــــــلة:


He is keen on playing basketball.


The teacher considered giving her students gifts.


You should keep on reading the Holy Qur’an.


He thinks about travelling to Makkah.


2- عدم إضافة (ing ) :
الفعل ( about to ) يأتي بعده الفعل الأصلي بدون أي إضافات


مثــــــال:


Hassan is about to make an accident.





Unit : 3 Lesson: 3



While + the Past Continuous Tense


استخدام While مع الماضي المستمر


1- While معناها بينمــا
2- ترتيب الجملة :

While + S + ( was /were ) + V-ing ,S + V( ed)

نلاحظ أن الطرف الأول يبدأ باستخدام While , يليه الفاعل ثم الفعل المساعد( Was تستخدم إذا كان الفاعل
اسما مفرداً أو أحد الضمائر he –she –it –I // Were تستخدم إذا كان الفاعل جمع أو أحد الضمائر
(they –we –you وبعدها يأتي الفعل الذي نضيف له ing ثم نضع الفاصلة
أما الطرف الثاني : يبدأ هذا الطرف بالفاعل ( قد يكون نفس الفاعل أو فاعل جديد ) ويليه الفعل في الزمن الماضي

مثال : While she was studying, her mother came.


3- تغيير ترتيب الجملة :
يكون رأس السؤال ( Change the order of the sentence) ومعناه غيري ترتيب الجملة ويكون الحل
كما يلي :
أ/ إذا كانت while في بداية الجملة :

مثال : While she was studying, her mother came.

في هذه الحالة نبدأ بالمقطع الذي يلي الفاصلة her mother came ولكن نبدأه بحرف كبير ثم نأتي بالمقطع الأول

Her mother came while she was studying.


ونلاحظ هنا عدم وجود الفاصلة لأن while جاءت في الوسط
ب/ إذا كانت while في وسط الجملة :

مثـــــال The phone rang while she was reading.

في هذه الحالة نبدأ بنقل while وما يليها إلى البداية ونضيف الفاصلة ثم نكتب المقطع الأول

While she was reading ,the phone rang.




Unit : 3 Lesson: 6



Verb + ing at the beginning of a sentence



بدء الجملة باستخدام (Verb +ing )


تبدأ الجملة أحيانا بكلمة When –because –by ) ) ويمكننا حذفها وتغيير بداية الجملة باستخدام (Verb +ing ) وذلك كما يلي :
1- عندما تبدأ الجملة بـ because:
مثــــال .Becauseshepassed the exam, she felt happy
في البداية نقوم بتحديد الفعل ( passed) ثم نحذف كل ما يسبقه

Becauseshepassed the exam, she felt happy.

بعد ذلك نرجع الفعل لأصله ( المصدر) passed تصبح pass ثم نضيف لها ing ونكمل كتابة الجملة دون تغيير

Passing the exam, she felt happy.


2- عندما تبدأ الجملة بـ when:
مثــــال .When shemade a mistake, Hind felt sad.
في البداية نقوم بتحديد الفعل ( make) ثم نحذف كل ما يسبقه

When shemade a mistake, Hind felt sad

بعد ذلك نرجع الفعل لأصله ( المصدر) made تصبح make ثم نضيف لها ing ï making ونكمل كتابة الجملة دون تغيير .Making a mistake, Hind felt sad

مثــــال .When shewas cleaning her room, she found the ring.
في هذا المثال نلاحظ وجود الفعل مع ing : هنا يكون الحل بحذف كل ما سبق الفعل:

When shewas cleaning her room, she found the ring.

بعد ذلك نقوم بكتابة الجملة دون تغيير

Cleaning her room, she found the ring.


3- عندما تبدأ الجملة بـ by:
مثــــال .Byusing the key, I opened the door.
في هذا المثال نلاحظ وجود الفعل مع ing : هنا يكون الحل بحذف by

Byusing the key, I opened the door.

ثم نكتب الجملة دون تغيير

Using the key, I opened the door.





كراسة الكتابة ص16+17



[FONT='Times New Roman','serif']
Spelling


1- تكرار الحرف الساكن في الكلمة ( Doubling the last consonant )

عند إضافة ( -ing / -er / -or / -ed / -est ) إلى بعض الكلمات والأفعال فإننا نكرر الحرف الأخير إذا كان ساكنا في الحالات التالية :
# إذا كانت الكلمة مكونة من مقطع واحد منتهي بحرف ساكن مسبوق بحرف علة واحد
مثــــــــال : sit + ing = sitting
نلاحظ انتهاء الفعل بحرف ساكن t مسبوق بحرف علة i لذلك كررناt وأضفنا ing

# إذا كانت الكلمة مكونة من مقطعين والمقطع الأخير مشدد
مثــــــــال : begin + ing = beginning
نلاحظ انتهاء الفعل بمقطع مشدد لذلك كررنا n وأضفنا ing

# إذا كانت الكلمة منتهية بحرف L مسبوق بحرف من حروف العلة
مثــــــــال : travel + ing = travelling
نلاحظ انتهاء الفعل بحرف L مسبوق بحرف علة e لذلك كررناl وأضفنا ing

** حالات عدم تكرار الحرف الأخير :
1- إذا انتهت الكلمة بحرفي علة أو حرفين ساكنين
مثــــــــال : wait + ing = waiting
نلاحظ وجود حرفي علة قبل الحرف الأخير لذلك لم نكرره
مثــــــــال : bring + ing = bringing
نلاحظ انتهاء الفعل بحرفين ساكنين لذلك لم نكرر الحرف الأخير

2- إذا كان المقطع الأخير غير مشدد مثال: visit + ed = visited
نلاحظ أن التشديد موجود في المقطع الأول لذلك لم نكرر الحرف الأخير.
3- إذا انتهت الكلمة بأحد الحروف ( x , y ,w ) فإن هذه الحروف لا تكرر , أمثلة :

show +ing = showing / box +ing = boxing / play +ing = playing




2- تغيير Y إلى i ( Changing Y to i )

عند إضافة ( -s / -er / -or / -ed / -est ) إلى بعض الكلمات والأفعال المنتهية بحرف y فإننا نغيرها إلى i , إذا كان الحرف الذي يسبقه حرف ساكن :
مثــــــــال : try + ed = tried
أما عندما يسبقه حرف علة فإننا لا نغيره بل نضيف الإضافة المطلوبة دون تغيير
مثــــــــال : play + ed = played



3- حذف e من آخر الكلمة ( Taking off the final e )

عند إضافة ing إلى أي كلمة تنتهي بحرف e وكان لا ينطق فإننا نحذف e ثم نضيف ing
مثــــــــال : write + ing = writing
نلاحظ انه في هذا المثال لا ينطق لذلك حذف ثم أضفنا ing

أما إذا كان ينطق فإنه لا يحذف
مثــــــــال : see+ ing= seeing
هنا نلاحظ انه ينطق لذلك لم نحذفه وأضفنا ing

# حالات استثنائية:
عندما ينتهي الفعل بالحرفين ( ie ) فإننا في هذه الحالة نغيرهما إلى y ثم نضيف ing
مثــــــــال : die+ ing= dying



- إضافة e( Adding e )
عندما نضيف s إلى الفعل فلابد أن تسبق بحرف e إذا انتهى الفعل بالحروف التالية ( ch / sh / o / x / s / z )
أمثــــــلة :
watch+ s= watches
finish+ s= finishes
box+ s= boxes
go+ s= goes
pass+ s= passes
# حالات استثنائية:
هناك بعض الحالات التي لا نضيف لها e
photo+ s = photos
radio+ s = radios
video+ s = videos




Unit : 4 Lesson: 3


Some and any

أولا: any :

1- استخدام any:
أ / تستخدم دائما في الجمل المنفية ( يكون النفي بوجودnot أو no في الجملة )

مثال : I do nothave anything for you.

و يمكن إضافة any إلى ثلاثة كلمات:
# where للدلالة على المكان = anywhere
# thing للدلالة على الشيء = anything
# one /body للدلالة على الشخص = anyone / any body

ب / تستخدم كذلك عند تكوين الأسئلة التي قد تكون إجابتها ( Yes أو No ) مثــال:

مثال : Is there anything new ?

2- طريقة تكوين سؤال إجابته منفية:
إذا كانت الإجابة المعطاة منفية أي مبدوءة بـ No يكون الحل كما يلي:

مثال : No, he did not travel anywhere last summer.


(Ask a question for this answer) ويكون المطلوب )كوني سؤال لهذه الإجابة )

أ / نحذف كلمتي ( No و not )

No, he did not travel anywhere last summer.

ب / نقلب بداية الجملة ونكمل الجملة مع إضافة علامة الاستفهام
he travel anywhere last summer ? did

2- طريقة تكوين إجابة منفية:
إذا أعطينا سؤال وطلب منا تكوين إجابة منفية نتبع الخطوات التالية :

مثال : Did she leave anything for Fatima?


(Answer with negative sentence) ويكون المطلوب هنا ( أجيبي إجابة منفية )

أ / نضع كلمة ( No ) في بداية الجملة No,………………..
ب / نقلب بداية الجملة بحيث تصبح الكلمة الأولى هي الثانية والثانية هي الأولى ثم نضيفnot
ونكمل بقية الجملة ... ونضع نقطة بدل علامة الاستفهام

Did she leave anything for Fatima?


No, she did not leave anything for Fatima.
* مـلاحظة / إذا كان الضمير في السؤال I يتحول إلى You في الإجابة والعكس
إذا كان الضمير we يتحول إلى You والعكس
ثانيا: some :
1- استخدام some في الإجابة :
أ / تستخدم دائما في الإجابة المثبتة ( أي التي تحتوي علىYes ) أو الجمل المثبتة ( أي التي لا تحتوي علىnot أو no )

مثال : I have something for you.

و يمكن إضافة some إلى ثلاثة كلمات:
# where للدلالة على المكان = somewhere
# thing للدلالة على الشيء = something
# one /body للدلالة على الشخص = someone / somebody

2- طريقة تكوين سؤال إجابته مبدوءة بـ Yes:
إذا أعطينا إجابة مبدوءة بـ Yes ويطلب منا تكوين سؤال عنها, هناك حالتين:
أولا: عند احتواء الجملة على الأفعال :
is , was , are , were , will , would , can , could , shall , should ) )

مثال : Yes, I will open the door.

(Ask a question for this answer) ويكون المطلوب هنا ( كوني سؤال لهذه الإجابة )
تكون خطوات الحل كما يلي:
أ / نحذف كلمة Yes من بداية الجملة:

Yes, I will open the door.

ب / نقلب بداية الجملة ونضيف علامة استفهام :
Will you open the door?
ج / نحدد الفاعل ( You) والمفعول به في الجملة ( the door ) ثم نقوم باستبدالها بالكلمة المناسبة :

you à someone / somebody


the door à something


وهكذا يكون السؤال كما يلي:
Will someone open the door?

أو Will you open something?


* مـلاحظة / إذا كان الضمير في السؤال I يتحول إلى You في الإجابة والعكس
إذا كان الضمير we يتحول إلى You والعكس



ثانيا: استخدام فعل مساعد لتكوين السؤال:

مثال : Yes, he lives in that flat.

(Ask a question for this answer) ويكون المطلوب هنا ( كوني سؤال لهذه الإجابة )
تكون خطوات الحل كما يلي:
أ / نحذف كلمة Yes من بداية الجملة:

Yes, he lives in that flat.

ب / نستخرج الفعل المساعد من الجملة ( lives نظرا لانتهاء الفعل بـ s يكون الفعل المساعد does ) ونكتب الفعل المساعد في البداية ß يليه الفاعل ß ثم الفعل مع حذف s كما يلي:
Does he live in that flat ?
ج / نقوم بإجراء التغييرات :

he à someone / somebody


that flat à somewhere

وهكذا يكون السؤال كما يلي:
Does someone live in that flat ?

أو Does he live somewhere ?


* مـلاحظة / إذا كان الفعل في الجملة منتهي بـ ed يكون الفعل المساعد did , أما إذا كان الفعل بدون إضافة يكون الفعل المساعد do




Unit : 4 Lesson: 6



If-clause ( Past Perfect Tense )


استخدام If مع الماضي التام


تستخدم قاعدة If عند وقوع حدثين في الماضي وطلب منا تخيل حدوث العكس ويكون ترتيب الجملة كما يلي:
التصريف الثالث+ would have+ الفاعل,التصريف الثالث + had + الفاعل + If
If + S + had + ( p.p ) ….., S + would have + ( p.p)

ونلاحظ هنا وجود had في الطرف الأول ويقابلها would haveفي الطرف الثاني
كما نلاحظ وجود التصريف الثالث( p.p) في كلا الطرفين
ويكون السؤال هنا كما يلي:
(correct the verb)# والمطلوب هنا تصحيح الفعل ولذلك لابد من حفظ الصيغة السابقة والتطبيق عليها
# (Choose the correct word ) والمطلوب هنا اختيار الإجابة الصحيحة ولذلك لابد من الانتباه في حالة تغيير ترتيب الجملة ( أي أن تكون If في الوسط ) حيث ان الطرف الذي توجد فيه If لابد ان يحتوي على had




Unit : 5 Lesson: 3 +6



Comparison / المقارنة


عند القيام بإجراء أي مقارنة لابد من الانتباه إلى :
1- عدد الأشياء التي نقوم بمقارنتها ( شيئين / أو أكثر من شيئين )
2- نوع الصفة المستخدمة في المقارنة ( هل هي صفة قصيرة / أو صفة طويـــلة )


أولا : المقارنة بين شيئين ( Comparing TWO things ) :

1- استخدام صفة قصيرة :
عند المقارنة باستخدام صفة قصيرة فإننا نضيف لها ( er than )

مثال : fast

لكي نقارن باستخدام fast نقوم بالإضافة دون تغيير الصفة كما يلي:

faster than cars.Planes are

# حالات خاصة :
# عند انتهاء الصفة بحرف e فإننا نضيف r than مثلا : safe نلاحظ انتهاؤها بحرف e لذلك نضيف فقط r

safe + r than = safer than


# عند انتهاء الصفة بحرف y وقبلها حرف ساكن فإننا في هذه الحالة نحذف y ونضيف i بدلا عنها ثم نضيف er than مثلا: easy

easy à easy + i +er than


# عند انتهاء الصفة بحرف ساكن مسبوق بحرف من حروف العلة ( a –e –i –o –u ) فإننا نكرر الحرف الأخير , مثلا : hot , انتهت الصفة بحرف ساكن t مسبوق بحرف علةo

hot +er than= hotter than


2- استخدام صفة طويلة :
عند المقارنة باستخدام صفة طويلة فإننا نضيف لها ( than + الصفة + more )

مثال : dangerous

لكي نقارن باستخدام dangerous نقوم بالإضافة دون تغيير الصفة كما يلي

more dangerous than cars.Planes are


3- عكس more than :
more than معناها : أكثر من / وعكسها less than ومعناها أقل من , ويكون استخدامها بنفس الطريقة التي تستخدم فيها more than ولكن تتميز بأنها تأتي مع الصفات بنوعيها ( طويلة أو قصيرة ) مثال:

#fast


fast than planes.Cars are less

ونلاحظ هنا أننا عكسنا الجملة حيث بدأنا بـ Cars في هذه المقارنة كما أن الصفة هنا صفة قصيرة...


#dangerous


dangerous than planes.Cars are less

ونلاحظ هنا أن الصفة صفة طويلة...


ثانيا : المقارنة بين أكثر من شيئين ( Comparing Three or More things ) :

1- استخدام صفة قصيرة :
عند المقارنة باستخدام صفة قصيرة فإننا نضيف لها ( est + الصفة + the ) :

مثال : fast

لكي نقارن باستخدام fast نقوم بالإضافة دون تغيير الصفة كما يلي:

thefastest.Planes are


# حالات خاصة :
# نطبق الحالات السابقة أيضا في هذه الحالة.

2- استخدام صفة طويلة :
عند المقارنة باستخدام صفة طويلة فإننا نضيف لها ( الصفة + the most )

مثال : dangerous

لكي نقارن باستخدام dangerous نقوم بالإضافة دون تغيير الصفة كما يلي

Planes are the most dangerous.

3- عكس the most :
the most معناها :الأكثر / وعكسها the least ومعناها الأقل, ويكون استخدامها بنفس الطريقة التي تستخدم فيها the most ولكن تتميز بأنها تأتي مع الصفات بنوعيها ( طويلة أو قصيرة ) مثال:

#fast


Planes are the leastsafe.

ونلاحظ هنا أننا عكسنا الجملة حيث بدأنا بـ Cars في هذه المقارنة كما أن الصفة هنا صفة قصيرة...


#dangerous


Planes are the leastdangerous

ونلاحظ هنا أن الصفة هنا صفة طويلة...

ثالثا : المقارنة بين شيئينمتشابهين :
يكون ذلك باستخدام ) as + الصفة + as ) ومعناها = يشبه / مثل , وتتميز هذه الحالة باستخدام الصفات بنوعيها
( سواء كانت قصيرة أو طويلة )
أمثــــــــــــلة :

# الصفات القصيرة : I am as happy as you.


# الصفات الطويلة : She is as beautiful as her sister


أما إذا كان المعنى المراد هو أنهما لا يتشابهان فإننا في هذه الحالة : نضيف not كما يلي:

as + الصفة + as ) not )

أمثــــــــــــلة :

# الصفات القصيرة : I am not as happy as you


# الصفات الطويلة : She is not as beautiful as her sister

التحويل من قرن Century إلى سنة Year والعكس


أولا : التحويل من قرن إلى سنوات:
نتبع الخطوات التالية : مثــــــــــال : the 20th century
1- نأخذ الرقم الموجود ونطرح منه واحد 20-1=19
2- نكتب الرقم ونضيف له صفرين 1900-
3- نكتب الرقم مرة ثانية ونضيف له 99 1900- 1999

ثانيا : التحويل من سنوات إلى القرن:
نتبع الخطوات التالية : مثــــــــــال : 1872
1- نأخذ الرقمين في بداية العام ونضيف له واحد 18 + 1= 19
2- نكتب القرن بالطريقة التالية : the 19th century




Unit : 6 Lesson: 3



Adjectives Made from More Than One Word


الصفات المكونة من أكثر من كلمة


خصائصها :
1- تحتوي على أكثر من كلمة يتم ربطها مع بعض باستخدام الشرطة ( - )
2- يلاحظ عدم احتوائها على s الدالة على الجمع ( أي أنها تكون دائما مفردة )
3- تسبق دائما بأدوات التعريف
# an : إذا كانت الكلمة تبدأ بأحد حروف العلة ( a –e –i –o –u )
# a : إذا كانت الكلمة تبدأ بأحد الحروف الساكنة ( جميع ما تبقى من الحروف )
* غالبا ما يكون السؤال في هذه القاعدة اختياري لذلك لابد من التأكد من توفر جميع الشروط السابقة لكي تختاري الإجابة الصحيحة ....



Countable and Uncountable Nouns



الأسماء المعدودة وغير المعدودة



Uncountable( غير المعدودة )


Countable( المعدود )


لا يمكناستخدام الأرقام ß2 rice O


يمكناستخدام الأرقام ß2 books


لا يمكن جمعها ßricesû


يمكن جمعها ßbooks


لا تستخدم أدوات التعريف


تستخدم أدوات التعريفß a book


عند السؤال How much ………?


عند السؤال How many ………?


عند المقارنة less than / the least


عند المقارنة fewer than / the fewest


is


isà singular / are à plural


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احلى مرحله عندك
» ثالث تنبيه للعضوة kuran saky
»  البشر عند الله عز وجل صنفان لا ثالث لهما
» لكل محبة للفيزياء مستوى اولى ثانوي
» كتب رياضيات ثاني ثانوي مطور الفصل الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكه سبيس باور للفتيات :: مًدٍرسِة آلَمًمًلَکهّ ~ :: مًدٍرسِسِتٌيِ ~-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مملكتنا تسكنها الأشباح ! لنعيد نشاطها !!
مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع Emptyالسبت نوفمبر 13, 2021 12:03 am من طرف آلوردهہ آلَبيڞآء

» رجعت لكم يا حبايبي
مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2021 11:32 am من طرف وحيدة كالقمر

» مرحبا بعودتي
مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع Emptyالأحد مارس 17, 2019 6:56 pm من طرف الراجية رضى ربها

» العودة بعد غياب طويييل
مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2018 9:59 pm من طرف *ساندي بل*

» لما هذا المكان مؤلم ؟ الى جازيا
مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع Emptyالأربعاء يوليو 25, 2018 6:36 pm من طرف The Raindrop Juvia

» بالنسبة لموضوع الترجمة
مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2018 12:00 am من طرف bay chan

» وحشتوووووووووووووووووووووووووووونى
مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع Emptyالأحد يونيو 17, 2018 12:57 am من طرف Mei siham

» اخر اخباار المباريات لكاس العالم 2018
مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع Emptyالسبت يونيو 16, 2018 2:30 am من طرف bay chan

» كاس العالم 2018 والدول االعربية
مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع Emptyالسبت يونيو 16, 2018 2:15 am من طرف bay chan

» مرحبا♥ بداااااااااااية
مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع Emptyالسبت يونيو 16, 2018 1:35 am من طرف bay chan

» هل من ترحيب..رجعت بعد زمن طويل من 2014
مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 1:56 pm من طرف sayori

» حذف جميع مشاركاتي
مهم لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي ..رررائع Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:52 pm من طرف нєηяι¢σ