الكثير منا يهوى كتابة قصص الرعب ويود أن يطور قدرته في فن الكتابة؛
ليصبح كاتباً مرموقاً .. في موضوعنا اليوم سنتحدث بإذن الله تعالى
عن كيفية كتابة قصة رعب ..
قصص الرعب ترتكز على دعائم أساسية :
أولاً : الفكرة /العقدة / الصراع .
أفكار الرعب عامة تشمل ما هو خارق للمألوف
( أرواح وأشباح .. الجن والعفاريت .. مخلوقات متوحشة من عوالم أخرى
أو كواكب أخرى .. القتلة والسفاحين .. مصاصي الدماء والمذءوبين
والموتى الأحياء .. الأساطير الحضرية كالغول والنداهة
و بوجلود والمزيرة .. الأساطير القديمة كلعنة الفراعنة ..
التجارب العلمية التي تحدث كارثة كفرانكنشتين والرجل الخفي.... ألخ )
يبحث الكاتب دائماً عن فكرة جديدة تتمحور حولها الأحداث ،
وللعلم أن قصص الرعب أفكارها الجديدة قليلة للغاية لذلك نلاحظ
أن كتاب السيناريو في الأفلام الأمريكية تحديداً يلجئون إلى عمل عدة أجزاء
للعمل الواحد ..
وكمثال : هالوين .. جيسون/ الجمعة 13 .. الصرخة ..
أعرف ما حدث الصيف الماضي .. أفلام القتلة المتسلسلين
ألين Alien.. برداتورpredator ..
جيبرس كريبرس Jeepers Creepers..
كابوس شارع ألم A Nightmare on Elm Street..
أفلام الوحوش والمخلوقات الفضائية .
منزل أمتي فيل amityville ..
الفزع الرهيب poltergeist.. طارد الأرواح الشريرة
The.Exorcist.. أفلام الأرواح الشريرة والأشباح
لذلك في البداية وقبل البدء في الكتابة يجب أن تجد فكرة مرعبة وجيدة
وجديدة .. يمكن بالطبع في البدء بفكرة قديمة بشكل وأسلوب جديد ،
وتحاول أن تضيف لها لتصبح قطعة أدبية جميلة ..
وتذكر أن الصراع هو محور القصة والتي تدور حولها الأحداث ..
بدون عقدة أو صراع لن توجد قصة .. لا يمكنك مثلاً كتابة قصة
أن شخص ذهب إلى الإسكندرية وتصف رحلته بدون أن يقابله
شيء أو يحدث صراع مع شخص .. هكذا لن تكون قصة أبداً ..
ويجب أن تنهي الصراع بطريقة يتقبلها القارئ ..
كما سنوضح في الحبكة .
تكتب مخيفه اقوي الرعب تكتب مثيرة
أسلوب السرد :
أساليب السرد قليلة نسبياً ومعروفة للجميع وتشمل على :
1- البداية التقليدية/ الراوي :
وهي الأفضل من وجهة نظري .. تبدأ بالعمل منذ بدايته ومروراً بالحدث
الذي تدور حوله القصة ومروراً بالنهاية التي تغلق كل ما خلقته من صراع
كمثال : الفيلم الشهير The Haunting الذي يبدأ بداية عادية
وهي تجميع طاقم من مكون من فتاتين و3 رجال لعمل بحث داخل
أحد القصور المسكونة بالأشباح ، وتتوالى الأحداث ليظهر أن القصر
مسكون بالفعل ون أحد الفتيات مطالبة بمساعدة الأشباح من شبح أقوى وأشر
هذه الطريقة كما نعلم جميعاً يتبعها د . نبيل فاروق في طريقته السردية
في سلسلة ملف المستقبل ورجل المستحيل وكوكتيل 2000.
تكتب مخيفه اقوي الرعب تكتب مثيرة
2- الأنا/ الحكاء/ المخاطب :
هذا الأسلوب يساعد كثيراً المبتدئين في عالم الكتابة ، والطريقة
هي أن يضع الكاتب نفسه مكان البطل كأن يبدأ مثلاً :
ذهبت لزيارة أحد أصدقائي أثر دعوة منه لحفل عشاء ،
وكان من بين المدعوين الصديق الأثير إلى نفسي ( عبد الوهاب ) ..
ذهبت إليه لأصافحه لكن ويا للغرابة وجدته يتجاهلني وكأنه
لا يعرفني على الإطلاق ..
الطريقة بالطبع شهيرة للغاية لاعتماد أديب الرعب: أحمد خالد توفيق
عليها بشكل أساسي عن طريق شخصيته الأشهر رفعت إسماعيل ..
تكتب مخيفه اقوي الرعب تكتب مثيرة
3- المذكرات الشخصية والرسائل :
لا يستخدم هذا الأسلوب كثيراً وكمثال : أستخدم نبيل فاروق أسلوب
الرسائل في قصة زهور ( رسالة حب ) وأستخدمه
د. أحمد خالد توفيق في أسطورة آكل البشر ..
المذكرات الشخصية هي كتابة القصة بأسلوب المذكرات ..
كمثال : 31 ديسمبر .. في ذلك اليوم لم أفطن أن الشتاء بدأ ،
وأنه سيكون يوماً ممطراً .. لكنه يوم جدير بوضعه على قائمة
أهم حياتي .. حيث بدأت الأحداث المرعبة ..... الخ
تكتب مخيفه اقوي الرعب تكتب مثيرة
البدء من حيث يجب أن تنتهي :
وهي طريقة تشويقية تستخدم لجذب القارئ .. يبدأ فيها الكاتب
بوضع جزء من النهاية ينتهي بمأزق للبطل .. من ثم يبدأ
القصة لنعرف ما الذي وضع البطل في هذا المأزق وكيف سينتهي ..
كمثال : أسطورة حارس الكهف د. أحمد خالد توفيق .
تكتب مخيفه اقوي الرعب تكتب مثيرة
صديق البطل :
هنا المتكلم أو الراوي ليس هو البطل الأساسي .. هو صديق البطل ويقوم
بسرد القصة من منظوره هو .. كمثال :
د. واطسون في قصص شيرلوك هولمز ..
هاستينجز في قصص أجاثا كريستي .
تكتب مخيفه اقوي الرعب تكتب مثيرة
الأنت :
وهي طريقة بدأت مؤخراً في الانتشار ، وفيها يوجه الكاتب كلامه
إلى البطل .. كمثال :
أنت تجول داخل الغرفة .. تفكر .. تبحث عن ذاتك ..
تتلمس خشب المقعد ، وتسحبه تجاهك ؛ لتجلس عليه في صمت ..
ماذا ستفعل الآن ؟ فكر جيداً قبل أن تتصرف .. استخدم كل طاقاتك العقلية
في البحث عن مخرج .
تكتب مخيفه اقوي الرعب تكتب مثيرة
التجريب :
وهنا يعتمد الكاتب على طريقة جديدة في فن التجريب كأن يبدأ الحدث مثلاً
من منتصفه ، أو يبدأ الحدث بشخص ويكمله بشخص آخر ..
وهذه الطرق لم أقرأها بعد لكنني شاهدتها في عدد من الأفلام الأمريكية ..
وفي رأيي الشخصي قصص الرعب لا تحتاج إلى تجريب ..
الأقرب إلى التجريب هو القصص الأدبية والروايات .
تكتب مخيفه اقوي الرعب تكتب مثيرة
الحبكة :
الحبكة هي معقولية ومنطقية الأحداث ليقنع الكاتب القارئ بقصته ،
ويجب أن يمسك بكل خيوط القصة ولا يجعلها تختل منه
أو ينسى أحد خيوطها ..
كمثال : قصة مثلاً ستبدأ بكتابتها عن قاتل سفاح ..
هنا يجب أن تذكر للقارئ لماذا القاتل يقتل؟
وما هي أداته المستعملة ؟
وكيف ينفذ جرائمه ؟..
وكيف يختار ضحاياه ؟ ولماذا ؟
وهل سيتم الإمساك به في النهاية ؟ أم سيظل طليق ؟
لو تم إمساكه كيف سيتوصلون إليه وإلى معرفته ومعرفة مكانه ؟
أيضاً يجب أن تتذكر الأشخاص في قصتك .. لماذا وضعتهم ؟
وما فائدتهم للقصة ؟ ولا تذكر أبداً شخص ثم تنسى لماذا وضعته ؟
وأيضاً لا تنتقل من نقطة إلى نقطة بعيدة تماماً عن أحداث القصة
والقفز فوق أحد الأحداث ، ولا تنسى وتدمج اللغة العربية بالعامية
إلا في الحوار فقط .. الحوار بالكامل يجب أن يكون باللغة العربية
أو العامية ويفضل العربية .. لا تخلط بداً بينهم أبدأ ولا تمزجهم .
باختصار الحبكة هي مصداقية القصة عند القارئ، وإقناعه بها دون الإخلال
بأي نقطة من نقاط القصة .. ويجب أن يقتنع القارئ
بشكل كامل بما يقرأه .. لا أن يقول مثلاً :
بصراحة النقطة دي مش فاهم الكاتب عاوز يقول إيه ! ........
أو : يا سلام معقول يعني القاتل قدر ينفذ جريمته
من غير ما يعرف عنوان القتيل ؟ طيب عرفه منين ودخل الشقة أزاي ؟
تكتب مخيفه اقوي الرعب تكتب مثيرة
ويجب أن تنهي القصة بشكل يتوافق مع أحداث القصة ،
ولا تستعمل نهاية بعيدة عن جو القصة .. كأن يموت السفاح
مثلاً بنافذة تسقط على رأسه .. هنا لن يتقبلها القارئ أبداً .
تكتب مخيفه اقوي الرعب تكتب مثيرة
الشخصية / البطل :
يجب أن تقوم برسم شخصية البطل جيداً لكي يتفاعل معها القارئ ..
ويجب أيضاً أن تحدد شخصيته من خلال تصرفاته ..
إذا كان عصبي المزاج .. ذكي .. طيب .. مندفع .. رومانسي ..
معقد .. ترسم أيضاً هيئته .. قصير أو طويل ..
بدين نحيف .. وسيم أو عادي .. أبيض أو أسمر ..
كل هذا يساعد القارئ على الانجذاب للبطل
والتفاعل معه والشعور بما يعانيه ..
تكتب مخيفه اقوي الرعب تكتب مثيرة
الشخصية / الجانبية :
وهي شخصية أو أكثر تتصل بالبطل بشكل أو بآخر .. صديق ..
ضابط .. بواب .. شحاذ .. جار ..
يجب أن تذكر هنا لماذا تم وضع هذه الشخصية ؟
ومدى قربها أو بعدها من البطل .. ويفضل رسم ملامحها الشخصية ..
تكتب مخيفه اقوي الرعب تكتب مثيرة
الشخصية / ضد البطل :
وهذه الشخصية تختلف باختلاف الفكرة .. ربما يكون قاتل ..
شبح .. مسخ .. مخلوق فضائي .. جن ..
وبالطبع هي لها مساحة كبيرة من القصة لما تفعله وتؤثر
به في الأحداث .. لذلك يجب رسمها جيداً ..
والأهم كيف ولماذا تفعل ما تفعله ؟
تكتب مخيفه اقوي الرعب تكتب مثيرة
اللغة :
للغة سليمة يجب أن تكثر من القراءة ،
وترى كيفية كتابة الجمل والعبارات والشكل الجمالي والتشبيهات
البلاغية المعبرة.. يجب أيضاً أن تركز لترى شكل العمل ..
تكتب مخيفه اقوي الرعب تكتب مثيرة
علامات الترقيم :
علامات الترقيم تستعمل لفصل الجمل وعدم امتزاجها لتصبح
عسيرة في القراءة .. وهي سهلة للغاية .. الفصلة بين الجمل
المتصلة والنقطة أو النقطتان بين الجمل المنفصلة ..
تكتب مخيفه اقوي الرعب تكتب مثيرة
كمثال :
ذهبت لمقابلة صديقي في معرض الكتاب،
ووجدته على مرمى حجر بعد وصولي .
هنا استخدمنا الفاصلة لاتصال الجملتين ..
ذهبت لمقابلة صديقي في معرض الكتاب ..
بحثت طويلاً حتى وجدته .
هنا نقطة لعدم اتصال الجملتين .
ذهبت لمقابلة صديقي في معرض الكتاب ؛
لكي اسأله عن كتابه الجديد.
الفاصلة وأسفلها نقطة/ الفاصلة المنقوطة لأن الجملة الثانية
توضح بيان ذهابه للمعرض ولا تكتمل إلا بالجملة الأولى .
تكتب مخيفه اقوي الرعب تكتب مثيرة
الحوار :
يفضل أن يستخدم في سطر منفصل ويجب أن يبدأ بشرطة ..
وهذا عرض بسيط لسهولة الاستيعاب . كمثال :
ذهبت إلى معرض الكتاب .. تفقدت الكتب الجديدة ،
وقلبت صفحات بعض ما جذبني .. وجدت من يمس كتفي
من الخلف ، قائلاً :
- "صديقي العزيز .. كيف حالك يا علاء ؟"
نظرت للخلف لأجد صديقي وائل –
الذي لم أراه منذ 3 أشهر – ينظر لي باسماً ، فقلت له :
- "أين كنت يا عزيزي؟"
لاحظ معي أنني وضعت جمل متصلة وأخرى منفصلة ..
لاحظ أيضاً أن الحوار في سطر بمفرده حتى لا يتشتت القارئ ..
لاحظ الجملة الاعتراضية وضعتها بين شرطتين لخروجها
عن الجملة الأساسية . هل لاحظت الأقواس المحيطة بالجملة ..
حسناً طريقة الكتابة لا تخرج عن هذا .
وكما ترى هي طريقة سهلة للغاية