مملكه سبيس باور للفتيات
ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  PKEmBy
مملكه سبيس باور للفتيات
ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  PKEmBy
مملكه سبيس باور للفتيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةآلبوآبهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kuran saky
ٱميّرۂ مرٱهقَۂ
ٱميّرۂ مرٱهقَۂ
kuran saky


وِطِنَے وِطِنَے : العراق
نِقِآِطِے نِقِآِطِے : 11484
مِشَآِرِكَآتِے مِشَآِرِكَآتِے : 229
تِقَيِمِآَتِے تِقَيِمِآَتِے : 73

ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  Empty
مُساهمةموضوع: ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني    ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  Emptyالأربعاء أكتوبر 01, 2014 7:11 pm

إنه لمن دواعي سروري أن أقدم لكم ملحمة أدبية من روائع الأدب الكردي في القرن السابع عشر ... قصة حب نبت في الأرض وأينع في السماء.... وهي ملحمة ( ممو زين ) للشاعر الكبير ( أحمد خاني )....هي قصة إنسانية غرامية مأساوية .
وتشكل مأساة تاريخية واقعة في عمل أدبي فذ فريد من نوعه‏.‏
من الأدب الكردي-مموزين-احمدي خاني
اقتباس :
بين يدي الآن قصة عنوانها "ممو زين" يعبر عن مضمونها عبارة "قصة حب نبت في الأرض وأينع في السماء"
هي قصة صاغها شعرا،الشاعر الكردي "احمدي خاني"- ومنهم من يصفه بالفيلسوف ايضا..- باللغة الكردية..وترجمت الى لغات عدة ومنها اللغة العربية على يد الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي..
اصدار دار الفكر دمشق. ويقدم الدكتور البوطي عمله باهداء :
"إلى كل قلب كتب عليه أن يتجرع الحب علقما
ولا يذوقه رحيقا
وأن يحترق في ناره ولا يقطف مرة من ثماره
أقدم هذه القصة
عسى أن يجد فيها بردا من العزاء والسلوى"
وفي مقدمته للطبعة الثالثة يقول:
"صاغ احداث هذه القصة شعرا ،شاعر كردي كبير هو أحمد الخاني المتوفى عام 1652م وهو واحد من علماء الأكراد الذين برعوا في علوم الفقه والفلسفة والتصوف والأدب،وكان من آثاره ديوان شعر باللغة الكردية دوّن فيه احداث هذه القصة"
وطبعا هناك اكثر من رواية حول القصة .وأكثر من أسلوب صيغة به القصة..ولا يتأتي معرفة ذلك ما لم نتابع ما يتعلق بها في مواطن مختلفة سأحاول ان أفعل إنشاء الله.ولكني أقدم اليوم هذه الصفحة المنقولة من موقع (http://alarengin.net/vb/showthread-t_108.html)
بعنوان شخصيات كردية...
وظننتها لأول وهلة خاصة بالشاعر فقط..ولكني لاحظت انها تقدم اكثر منه أيضا..فوجدت ان لا بأس -كمقدمة اولية -ان انقل هذا الموضوع ريثما أقدم تفاصيل اوفي عن قصة مموزين-كما يكتبها الدكتور البوطي فيما الأكثر تعبيرا عن ربما هو"مم و زين" ولا ادري لماذا اختار البوطي هذه الصيغة مع انه كتبها في الطبعتين الولى والثانية "مم و زين" فـ"مم" هو "اسم العاشق..وربما يلفظ "ممو" عندما ينادى ..ولعل البوطي اعتمد هذا ..و"زين" هي المعشوقة ..وهي اخت احد امراء جزيرة بوطان"جزيرة ابن عمرو"
انوه الى وجود القصة في المكتبات في المدن السورية كلها-تقريبا- ..ولنا لقاءات قادمة حولها انشاء الله.


ولا بد من تقديم الشكر الى العزيزة ال"ماسة" التي نبهتني الى الفكرة عندما اقترحت -في سياق رد على تعليقي على احدى مواضيعها المنشورة هنا في هذا المعهد.


شخصيات كردية

احمد بن الياس

هو احمد بن الياس بن رستم ولد عام 1650 م و توفي سنة 1707م. هنالك اراء متعددة حول اصلة و نسبه، فهناك من يقول انها اتت من اسم عشيرة "خانيان" التي كانت تقطن منطقة (بوتان) في الأصل ثم رحلت منها واتجهت صوب الشمال الى ان استقرت في اطراف مدينة بايزيد. وأخرون يقولون بأنه ولد في قرية "خاني" القريبة من "جوله ميرك" اكبر مدن منطقة "هكاري" في شمال كوردستان (تركيا).
ترعرع أحمد خاني في عائلة متوسطة الحال وتعلم على ايد العديد من علماء عصره في مساجد مدينة بايزيد، و هناك راي يقول بانه انه زار الاستانة و سوريا و مصر.
ظهرت امارات النظم و قريحة الشعر على خاني في مقتبل عمره فلم يبلغ الرابعة عشرة حتى بدأ يقرض الشعر و قد خلد نفسه و وصل الى قمة مجده في ملحمته "مم و زين" التي يختلف الباحثون في تحديد تاريخ تدوينها، ويرجح انه انتهى منها في الرابعة و الأربعين من عمره، و ربما باشر بها عام 1665م وقد اخذت منه ثلاثين عاما من عمره.
وله قصائد شعرية اخرى، و قاموس كردي عربي منظوم شعراً باسم "نوبهار بجوكان" وضعه لطلابه و يعد اول قاموس كردي معروف حتى الان، و له ايضا "عقيدة الايمان" و مجموعة من القصائد الغزلية، و قصيدة جمع فيها من اللغات الشرقية العربية و الفارسية و التركية بالاضافة الى لغته التي تبقى مدينة له وهو يبقى رمز قوة لها.
أحمد خاني وضع في رائعتة (مم و زين) بدابات الفكر القومي الكوردي و بدايات الرغبة في تأسيس دولة كوردية، ودعى الى الوحدة و التكاتف و نبذ الخلافات و طرد العملاء و الخونة في صفوف البيت الكوردي.. و لهذا السبب يعتبرة الكثيرون أول من وضع الاسس الفكرية للقومية الكوردية بشكلها الحديث .. حيث كان ظهورة مرادفا لبدايات النمو الاقتصادي الراسمالي في العالم وبدايات الدعوة لتكوين الدول في العالم على اساس قومي.
خاني : أديب و مفكر كردي ، ولد في احدى القرى بكردستان تركيا وتنقل بين بايزيد و بدليس و أورفة للتحصيل العلمي . يعتبر رائد الأدب الكردي و أحد مؤسسي القومية الكردية . أهم أعماله ملحمته الشهيرة " مم و زين " التي ترجمت الى العديد من اللغات العالمية، بالاضافة الى بعض الدواوين الشعرية .
ابراهيم و اسحق الموصلي : من يهود كردستان المتأسلمين . الأب ابراهيم الموصلي : كان أشهر مغنيي عصره و كان صديقا للمهدي و الرشيد ، ولد في الكوفة و قام بتدريس الموسيقا بالموصل و أشتهر بالتلحين و الغناء . توفي في بغداد سنة188هـ .
الابن اسحق الموصلي : ولد في الري، كان ذو معرفة واسعة الا أنه ركز على الموسيقا قبل كل شيء و كان من أنصار المدرسة الكلاسيكية. برع في التلحين و الايقاع و ألف ألحانا و كتبا عديدة. يقال أنه أول من وضع تصنيفا للمقامات الشرقية و استطاع أن يتفوق على معاصريه. توفي سنة 235 هـ.
أبو الفداء : اسماعيل بن علي الأيوبي : جغرافي و سياسي و شاعر، ولد بدمشق و يعود نسبه الى شاهنشاه بن نجم الدين بن أيوب أخو السلطان صلاح الدين الأيوبي . برع في علم الجغرافية و كان ملكا على حماة وبقي ملكا عليها حتى بعد خروجها عن سيطرة الأيوبيين . كان له مجلس علمي شهير و كان يرعى العلماء و يساعدهم . أهر آثاره كتابه " تقويم البلدان " الذي نال به شهرةواسعة و ظل أهم كتاب في علم الجغرافية باللغة العربية حتى العصر الحديث . توفي أبو الفداء سنة 732 هـ .
ابن فضلان : أحمد بن العباس. أحد أشهر الرحالة في الاسلاميين، قاد رحلة الى بلاد البلغار و الخزر و الروس استجابة لطلب ملك الفولكا. سجل تفاصيل غاية في الأهمية عن البلاد التي مر فيها. يعتبره مفكرو الغرب أحد أبرز أعلام التواصل الحضاري بين الشرق و الغرب. تفاصيل حياته و وفاته ليست معلومة بشكل كاف.
ابن شداد : أبو المحاسن بهاء الدين. مؤرخ و سياسي كردي، ولد في الموصل و درس ببغداد. اشتهر بالحكمة و رجاحة العقل. ولاه السلطان صلاح الدين الأيوبي قضاء العسكر و بيت المقدس، و قد رافق صلاح الدين في حروبه و دون أخبارها و وقائعها. عينه الملك غازي بن صلاح الدين قاضيا على حلب و بقي هناك حتى وافته المنية. أشهر كتبه " النوادر السلطانية و المحاسن اليوسفية " في وصف سيرة السطان صلاح الدين الأيوبي.
ابن النديم : محمد بن أبي يعقوب أبو الفرج. ولد في بغداد. كان من المعتزلة الشيعة، أهم كتبه " الفهرست "و هو أول تصنيف دقيق و موضوعي للحركات الثقافية التي ظهرت في عصره.
عبد الرحمن الكواكبي : ولد في حلب من أصل كردي. كاتب و مفكر و صحفي درس الشريعة الاسلامية و عمل في الصحافة. أسس جريدة الشهباء و اشتهر بمعارضته للحكم العثماني الاستبدادي فسجن عدة مرات و نفي الى مصر بسبب ذلك، توفي في مصر مسموما من قبل الأتراك على الأرجح. أشهر أعماله " طبائع الاستبداد " و " أم القرى ".
كما برز من الكرد في العصور الوسيطة شخصيات هامة أخرى جديرة بالذكر مثل الشعراء الكرد " الملا جزيري " و " فقيي ته يران " و " بابا طاهر همذاني "، و المهندس المعماري " المؤنس " و الموسيقيين " صفي الدين أورماوي " و " محمد الخطيب أربيلي " و المؤرخ " شرفخان بدليسي " و الرياضي الفلكي " محي الدين أخلاتي "، و فقهاء مثل " ابن صلاح الشهرزوري " و " سيف الدين آمدي ".. و في العصر الحديث نجد رائد الشعر الكلاسيكي العربي " محمود سامي البارودي " و الشيخ الفقيه " سعيد النورسي " و الباحث اللغوي " محمد كرد علي " و " جميل صدقي الزهاوي "..
منقول من موقع كردي للثقافة
.........................
وقد وجدت من كتب في موقع آخر هو:
((http://www.ana-hura.com/modules.php?...ticle&sid=8026))
هذه أيضا:
مَــمُ و زَيـــــْن .. روميو وجوليت الأدب الكوردي،


01/05/2009


صاغ أحداث هذه القصة شعراً، شاعر كوردي كبير هو احمد خاني المتوفى عام 1706م، وهو واحد من علماء الكورد الذين برعوا في علوم الفقه والفلسفة والتصوف والأدب. وكان من آثاره "ديوان شعر" باللغة الكوردية دوَّن فيه أحداث هذه القصة.
وقام بترجمة هذه الملحمة إلى العربية العلامة الكوردي الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي، حيث قدم إلى القارئ هذه الفاجعة التاريخية "مم و زين"، بعد أن كساها بُرداً من لغة السحر والبيان.. لغة البيان الإلهي المعجز.. وبعد أن انفق في كتابتها من الدموع، قدر الذي استهلكته من المداد. فمن هو احمد خاني مبدع هذه الملحمة ، وما قصة (مم وزين) التراجيدية؟
ولد الشاعر الخالد صاحب أروع ملحمة شعرية في الأدب الكوردي المدعو احمد بن إلياس بن رستم الملقب بـ "خاني" في مدينة بايزيد الواقعة اليوم في (كوردستان تركيا) عام1061هـ (1650م)، وهنالك آراء حول اصل نسبته، فمن قال أنها أتته من اسم عشيرة (خانيان) التي كانت تسكن منطقة بوطان في الأصل، ثم رحلت منها واتجهت صوب الشمال إلى أن استقرت في أطراف مدينة بايزيد. ومن قال بأنه ولد في قرية (خاني) القريبة من (جوله ميرك) اكبر مدن منطقة (هكاري) في كوردستان تركيا.
ترعرع هذا الشاعر في أحضان عائلة متوسطة الحال، فتعلم على أيدي خيرة من علماء عصره في مساجد مدينة بايزيد، ونال إجازة منهم، وكانت تنقلاته محددة اقتصرت على مناطق بوطان وهكاري في كوردستان، وفي رأي البعض انه زار الآستانة و سوريا ومصر.
ظهرت إمارات النظم وقريحة الشعر على خاني في مقتبل عمره، فلم يبلغ الرابعة عشر عندما بدأ يقرض الشعر. وقد خلد نفسه وقمة مجده في ملحمته (مم و زين) التي يختلف الباحثون في تحديد تاريخ تدوينها، ويرجح انه انتهى من نظمها في سن الرابعة والأربعين من عمره، وربما باشر بها في حدود عام 1665م، وقد أخذت من عمره نحو ثلاثين عاماً.
وله قصائد شعرية أخرى، و" قاموس كوردي- عربي" منظوم شعراً باسم (نوبهار بجوكان)، وضعه لطلابه، ويعد أول قاموس كوردي معروف حتى الآن، وله أيضا (عقيدة الإيمان)، ومجموعة من القصائد الغزلية، وقصيدة جمع فيها من اللغات الشرقية- العربية والفارسية والتركية- بالإضافة إلى لغته الكوردية التي تبقى مدينة له، وهو يبقى رمز قوة لها.
ملحمة (مم وزين)
تعد ملحمة (مم وزين) من أهم آثاره الشعرية. وقد جلبت أفكار وأسلوب الملحمة أنظار عدد كبير من النقاد والباحثين- من كورد وغيرهم بما فيهم عدد غير قليل من المستشرقين. ونالت اهتماماً محليا وعالمياً، فقد طبعت غير مرة في كوردستان، ونقلها الشاعر الكوردي (هزار) من اللهجة الكرمانجية إلي اللهجة المكرية شعراً. أما عالمياً فقد ترجمت إلى العديد من اللغات الشرقية والغربية مثل العربية والتركية والأرمنية والفارسية والروسية وغيرها. وترجمت إلى الروسية من قبل المستشرق م .ب. رودينكو، وطبعت في موسكو عام 1962. وترجمها الأديب الفرنسي روجيه لسكو في عام 1942، وترجمت نثراً إلى العربية من قبل العلامة محمد سعيد رمضان البوطي، وطبعت في دمشق أكثر من ست مرات ، كما استلهم الشاعر السوري (بدوي الجبل) منها مسرحية شعرية بعنوان"مم وزين".
تقع هذه الملحمة في ألفين وستمائة وواحد وستين بيتاً، وهي أندر درة في تاج الأدب الكوردي، وأجمل آية في بلاغته، وأروع قصة في ثروته، وأبلغ درس من دروسه، فيحق لذلك الأدب أن يفتخر بها أبد الآبدين، فقد ارتقى بفضلها إلى صف أدب مجنون ليلى العربية ، وروميو وجوليت الغربية، وشيرين وخسرو الفارسية، وملاحم أخرى تبقى سراجا ساطعاً في ما أنتجه الفكر الإنساني....
إن درس مضمون(مم وزين) يعطي الباحث والناقد حق منح (احمد خاني) لقب أول مؤسس للمدرسة القومية الكوردية، فهو أول شاعر ومثقف كوردي معروف حمل لواء القومية والوطنية في تاريخ شعبه الذي تمنى "أن يكون الحظ حليفه"، و"يصحو من غفلته ولو لمرة"، حتى " يتلألأ نجمه في أعالي السماء"، فقد شخص كل إمكانات البناء والتقدم في أبناء شعبه، كما حدد بدقة عالم، وتفكير فيلسوف أسباب تخلفهم، ورسم لهم بقلم الأول وبصيرة الثاني درب خلاصهم وانعتاقهم.
قام الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي بترجمة هذه القصة إلى العربية، وهي قصة الحب العفيف، والوفاء المخلص، والتضحية بالنفس، هي مجنون ليلى، أو روميو وجوليت، مضمخة بجو الشرق، وسحره وأحلامه.
تتألف القصة من 25 فصلاً في 184 صفحة من القطع الصغير. وأول ما تلامس أعيننا لدى تصفحنا هذه القصة، كلمة الإهداء التي كتبها البوطي ووجها إلى: (كل قلب كتب عليه أن يتجرع الحب علقماً ولا يذوقه رحيقاً، وأن يحترق في ناره ولا يقطف مرة من ثماره ـ أقدم هذه القصة عسى أن يجد فيها برداً من العزاء والسلوى).
إن قصة (مم وزين)، تعد أعظم مأساة عاطفية في تاريخ الأدب الكوردي، وهي واقعية من أول فصل إلى آخر فصل، ليس للخيال فيها شأن سوى إحياء ما أهمله التاريخ أو تساقط منه عند نقلها مما لا يقوى وحده على ضبطه وتصويره، اتخذت مستقرها في قلب هذه الأمة، وفي أجمل بقعة من بقاعها تترجم كصورة حياتها، وتكشف عن مقدار ما أفاض الله في نفسها من عزة وشهامة، ووفاء ومراس وقوة، إلى جانب ما أودع فيها أيضاً من رقة عذبة متناهية، وعاطفة غريبة ملتهبة.
الجزيرة الخضراء
حدثت هذه القصة في حدود عام 1393م في جزيرة (بوطان) المعروفة اليوم باسم (جزيرة ابن عمر)، تلك الجزيرة التي تقع على شاطئ نهر دجلة، وتمتد في اتساع شاسع بين الهضاب والتلال الخضر الواقعة في شمالي العراق.
واسم هذه الجزيرة يتألق في مقدمة ربوع كوردستان التي يمتاز معظمها بقسط وافر من جمال الطبيعة وبهائها، إذ تتشعب بين رياض طبيعية بديعة، وينعكس إليها من سائر أطرافها بريق دجلة الذي يحف بمعظم جهاتها، كما يزيد من روعة جمالها جبالها الشاهقة المصوبة كالخناجر صوب السماء.
دارت حوادث القصة، في قصر أمير هذه الجزيرة (الأمير زين الدين)، حيث كانت بلاد الكورد إذ ذاك وما بعد ذلك العصر إلى أواسط العهد العثماني منقسمة إلى إمارات، يتولى إدارة كل منها أمير يتمتع بالجدارة والقوة.
ولم يكن الأمير زين الدين ذا كفاءة عادية فحسب... بل كان يتمتع إلى ذلك بغنى واسع، وبمظهر كبير من القوة والسلطان، والغريب أنه لم يمنعه امتلاكه العجيب لقلوب رعيته، واكتسابه محبة سائر طبقات إمارته، مما أذاع اسمه مقروناً بالهيبة والإجلال لا في جزيرة بوطان وحدها بل في سائر كوردستان وإماراتها.
ولم يكن قصره الذي كان يرى من بعيد كأنه برج هائل، كقصور بقية الأمراء من أمثاله وانما كان آية من آيات الفن والإبداع... كان منتهيا إلى أقصى حد في البذخ المبذول لتصميمه وتشييده..!
وكان يزدان بمتاحف تضم مختلف العجائب والنوادر، وأنواع المجوهرات الغريبة الفاخرة! أما رحابه وشرفاته، فكانت تعج بمئات الغلمان، والجواري والفتيات الجميلات.. يجلن في أنحائه، ويضفين على رحابه جوا سحرياً يشع بالفتنة والجمال.
غير أن الآية الكبرى للجمال في ذلك القصر لم تكن منبعثة عن أي واحدة من تلك الجواري والحسان، وانما كانت سراً لدرتين غير كل ذلك، خلقهما الله في ذلك القصر، بل في تلك الجزيرة كلها مثلاً أعلى للجمال، ونموذجاً كاملاً للفتنة والسحر الإلهي في أسمى مظاهرهما. ولم تكن هاتان الشقيقتان سوى أختين للأمير زين الدين، كان اسم أكبرهما التي لا يتجاوز عمرها ربيع العشرين (ستي)، وكانت بين البياض الناصع والسمرة الفاتنة، قد أفرغ الجمال في كل جارحة من جسمها على حدة، ثم افرغ بمقدار ذلك كله على مجموع جسمها وشكلها، فعادت شيئاً أبرع من السحر، وأبلغ من الفتنة!
وأما الصغرى واسمها (زين)، فقد كانت وحدها البرهان الدال على أن اليد الإلهية قادرة على خلق الجمال والفتنة في مظهر أبدع من أختها وأسمى! كانت هيفاء بضة، ذات قوام رفيع، قد ازدهر في بياضها الناصع حمرة اللهب، وذات عينين دعجاوين، أودعهما الله كآيات الفتك واللطف التي تتسامى على التعبير..
وعلى الرغم من أن هاتين الغادتين كانتا لؤلؤتين محجوزتين في صدفة ذلك القصر عن معظم الأبصار، فقد كان اسماهما ذائعين منتشرين في سائر أطراف الجزيرة، بل وفي كثير من بلاد كوردستان.. يتخذون من شهرتهما المقياس الأعلى والمثل الكامل للجمال!

وقد كان من الغريب في الواقع أن تخلق تلك الفاتنتان في قصر أمير بوطان لتصبحا أجمل زهرتين تحبسان في رحابة عن الأنظار، لولا أن الشعب الكوردي عامة، وأولي الزعامة فيهم غرست بطبيعتهم غيرة ملتهبة لا تكاد تفارق جوانحهم، مما يجعلهم يتحرجون من اختلاط الجنسين بمقدار.. هذا إلى أن شقيقهما الأمير كان قد أوتي مزيداً من هذه الغيرة بين جنبيه، وزادها اتقاداً ما كانت تتمتع به أختاه من ذلك الجمال النادر الذي أبى إلا أن يذيع اسميهما في الجزيرة كلها... ولذلك فقد كان من الصعب جداً أن يكون لعشاق ذلك القصر الكثيرين نصيب منه غير السماع.. وتسقط الأخبار..!


افاق الحرية وكالات
2009-04-18


[ يمكن تحميل قصة "مموزين" لمن يشاء من هنا]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fifi.alamuntada/profile
kuran saky
ٱميّرۂ مرٱهقَۂ
ٱميّرۂ مرٱهقَۂ
kuran saky


وِطِنَے وِطِنَے : العراق
نِقِآِطِے نِقِآِطِے : 11484
مِشَآِرِكَآتِے مِشَآِرِكَآتِے : 229
تِقَيِمِآَتِے تِقَيِمِآَتِے : 73

ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني    ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  Emptyالأحد أكتوبر 05, 2014 11:35 pm

وين الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fifi.alamuntada/profile
 
ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجمل قصيده عن النمل بعنوان (النلمه ) للشاعر احمد الصافي النجفي
» قصيدة على اسم مصر للشاعر صلاح جاهين
» أخي أنت حُرّ وراء السدود للشاعر سيد قطب
» روائع يدويـــة
»  *روائع من ذكر الله *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكه سبيس باور للفتيات :: مًمًلَکة آلَإبًدٍآعٌآتٌ ~ :: روٌآيِإتٌيِ وٌقُصّصّيِ ~-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مملكتنا تسكنها الأشباح ! لنعيد نشاطها !!
ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  Emptyالسبت نوفمبر 13, 2021 12:03 am من طرف آلوردهہ آلَبيڞآء

» رجعت لكم يا حبايبي
ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2021 11:32 am من طرف وحيدة كالقمر

» مرحبا بعودتي
ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  Emptyالأحد مارس 17, 2019 6:56 pm من طرف الراجية رضى ربها

» العودة بعد غياب طويييل
ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2018 9:59 pm من طرف *ساندي بل*

» لما هذا المكان مؤلم ؟ الى جازيا
ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  Emptyالأربعاء يوليو 25, 2018 6:36 pm من طرف The Raindrop Juvia

» بالنسبة لموضوع الترجمة
ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2018 12:00 am من طرف bay chan

» وحشتوووووووووووووووووووووووووووونى
ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  Emptyالأحد يونيو 17, 2018 12:57 am من طرف Mei siham

» اخر اخباار المباريات لكاس العالم 2018
ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  Emptyالسبت يونيو 16, 2018 2:30 am من طرف bay chan

» كاس العالم 2018 والدول االعربية
ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  Emptyالسبت يونيو 16, 2018 2:15 am من طرف bay chan

» مرحبا♥ بداااااااااااية
ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  Emptyالسبت يونيو 16, 2018 1:35 am من طرف bay chan

» هل من ترحيب..رجعت بعد زمن طويل من 2014
ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 1:56 pm من طرف sayori

» حذف جميع مشاركاتي
ممو زين : من روائع الادب الكردي للشاعر احمد خاني  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:52 pm من طرف нєηяι¢σ