موضوع: حل مشاكل الخوف عند الاختبارات الأربعاء ديسمبر 07, 2011 6:59 pm
:66617: مشكلة الخوف من الامتحانات (قلق الامتحانات ) - المشكلة : حالة من القلق تعتري الأفراد قبل وأثناء أدائهم لاختبارات تحصيلية أو مقابلات الانتفاء الوظيفي أو الاختبارات النفسية . سلوك المشكلة : 1- أعراض القلق الفيزيولوجية مثل دقات القلب المتسارعة ، جفاف الحلق ، سرعة التنفس ، تصبب العرق ، ارتعاش اليدين . 2- حالة من الانشغال العقلي حول الامتحان ونتائجه المتوقعة . الأساليب التي تساعد على حدوث المشكلة : 1- وجود جوانب قلق أخرى لدى الفرد ( وسمة القلق ) . 2- عدم الاستعداد للاختبار . 3- تصورات خاطئة عن الامتحان ونتائجها . 4- ضغوط زائدة من الأسرة حول أهمية التفوق التحصيلي ( وشروط الأهمية ) . 5- التنشئة الأسرية وما يصاحبها من تعزيز الخوف من الامتحانات . 6- نظم الامتحانات نفسها . 7- خوف الطالب من النتائج السيئة أو من العقاب . 8- التعلم الاجتماعي من الآخرين بملاحظة – سلوك الخوف من الامتحانات والانشغال بها . 9- ما يبثه المدرسون من خوف في الطلاب حول الامتحانات . التعرف على المشكلة : • الطالب نفسه . • المرشد يثير هذا الافتراض كأحد عوامل التأخر الدراسي لدى الطلاب . • المدرسون . الأدوات التي تستخدم لجمع معلومات حول المشكلة : 1- المقابلة . 2- الملاحظة قبل الامتحانات وبعدها . 3- مقياس قلق الامتحانات ( الاتجاه نحو الاختبارات ) ( الشناوي والهواري ) . الأساليب الإرشادية : 1- الجانب الديني : الأدعية والأذكار وتلاوة القران والصلاة . 2- الاسترخاء . 3- التخلص المنظم ( التدريجي ) من الحساسية . 4- التعريض المتدرج لمواقف اختبارات فعلية . 5- العلاج العقلاني الانفعالي . 6- العلاج المعرفي . 7- التعزيز وتعزيز سلوك عدم الخوف أو القلق من الامتحانات . 8- تدريب الطالب على تركيز انتباهه على موقف الاختبار . 9- عادات الاستذكار المناسبة قرب الامتحانات . 10- تقليل تناول المشروبات المنبهة . 11- التوعية بعدم استخدام حبوب السهر ( وهي تدخل في المواد المخدرة ) وبآثارها الضارة . 12- نصح الطلاب بإعطاء أجسادهم ما تستحق من الراحة . 13- تدريبات للطلاب على كيفية الأداء في الامتحانات . 14- توجيه المراقبين في الامتحانات إلى أساليب المراقبة المناسبة وعدم إثارة الخوف في الطلاب . 15- إجراءات إرشادية خاصة بالمشكلات المرتبطة بقلق الاختبارات مثل ( الخجل ، والقلق ، وتدني المستوى الدراسي ) .